محكيات “مثل صيف لن يتكرر” لمحمد برادة

*صورة الطالب الأنموذج “مثل صيف لن يتكرر” لمحمد برادة هي محكيات يسرد تفاصيلها “حمَّاد”باعتباره الذاكرة الحاملة لهذه التفاصيل، والقناع الذي يسرد من ورائه الكاتب تجربة حياته الطلابية والعلمية. وتشكل مصر -بمختلف أمكنتها- الفضاء المحتضن لهذه التفاصيل، والمسرح الذي تجري فيه أحداث هذه المحكيات التي توثق تفاصيل الحياة الدراسية التي قضاها “حمّاد” …

أكمل القراءة »

سقطة الأقحوان

أغلقت المدينة الأبواب كلها، وأزلج  البيت بمزلاج من قسوة وحديد. والقلوب أوصدت مداخلها سوى قلب  واحد، بينما فتح الضياع الأحضان، وهيأ وسائل أسفار تمضي سريعة  في التيه، فركض سعيد في معارج ومضايق الغربة، أحس أن ماءه جف، وأن أوراقه آيلة للسقوط، شم ما بقي لديه  من سائل  مخدر، فضاعف من …

أكمل القراءة »

المقهى الثقافي بتاء التأنيث

بديهي القول أن انتشار المقاهي الثقافية في بلد ما،لهو مظهر حضاريّ،ودليل على نهضة شعب أو أمّة.ذلك ما عرفته البلاد العربية،إبان عصر النهضة في أكثر من قطر عربيّ،خصوصا في لبنان ومصر.وما لبثت تلك الظاهرة أن انتشرت واسعا مع النهضة القومية في النصف الثاني من القرن العشرين ،وهي الفترة التي تعزز فيها …

أكمل القراءة »

فلسفة الخطاب في رواية: هواجس الضياع

الحسين أيت بها : التكنولوجيا جعلت من الشباب مجرد مستقبل كسول، عاجز عن بذل المجهود، فضعف الاهتمام بالكتاب كان لي حوار شيق مع كاتب مغربي، أبان عن علو كعبه من خلال مولوده الروائي الذي حمل اسم “هواجس الضياع”. كاتب استقبلني وأسئلتي بعطف وصدر رحب، في سبيل الغوص في حياته الأدبية، …

أكمل القراءة »

قُمصانُ قصائده من عُنفوانِه

مما لا جدال فيه أن حنكة الرجل وتوهّج بصيرته ، إنما يعكسهما النضال المبكر من أجل تدارك الأسمى والأفضل ونيل الرمزية الخاصة واللائقة بين النبلاء وأهل الصفوة والعظماء من المُجايلين، إن رياء أو تمرّدا على حياة قاسية مزرية ومنحطة أو ثأرا للإنسانية الرازحة تحت نير التعاليم البالية والقيود المتعارف عليها …

أكمل القراءة »

الإثْنَيْنِ الْخَالِدْ

اِنْتِصَارُ غَزَّةَ الْكَبِيرْ يَوْمَ الاثْنَيْنِ الْخَالِدْ شَرْقَ مُخَيَّمِ الْمُغَازِي فِي يَوْمِ الاثْنَيْنِ الْحَبِيبِ الْغَالِي   فِي شَرْقِ غَزَّةَ حُقِّقَتْ آمَالِي هَذِي جُنُودُ الْاِحْتِلَالِ تَسَاقَطَتْ مِثْلَ الْفَرَاشِ بِنَكْسَةِ الْمُحْتَالِ لِلَّهِ دَرُّكِ يَا كَتَائِبَ جُنْدِنَا شَرْقَ الْمُغَازِي فِي أَعْزِّ نِضَالِ حَقَّقْتُمُ نَصْرًا عَزِيزًا غَالِيًا رَكَّبْتُمُوهُ بِفِكْرَةِ اسْتِبْسَالِ اَلْحَرْفُ يَعْجَزُ عِنْدَ وَصْفِ بُطُولَةٍ …

أكمل القراءة »

مسْرحَة استشرافِ المستقبل

*حول مسرحيتي ” لماذا..؟ ” و  “الديكتاتور” للراحل الأديب اللبناني عصام محفوظ يعالج الكتاب واقع التردّي العربي،في مستوياته الرّسمية ذات الصلة بالوضعيات المزرية للشرائح الاجتماعية الواسعة، ضمن قوالب تشخيصية تنذر بانفجار وشيك، مهدد لأمن واستقرار هذه الدول المسخّرة لمصالح أهل الزعامة والحاشية ، شتى الوسائل القمعية وأساليب الاستبداد والتلاعب بمصائر …

أكمل القراءة »

الفاجعة

قبل بزوغ الفجر بقليل،تدثرت كنزة في عباءتها الرمادية،وتأبطت كيسا رثا ،به رقع كأنها بقع من البرص…ثم اندفعت بولدها نحو البركة المباركة…واو اللوت…وهي تتمتم…باركتك أللا واو اللوت …كررتها عدة مرات،ثم تلتها بسورة الفاتحة…يا شافية ،يا كافية…ثم أغمست ولدها ،ذو الخمس ربيعا في جانب من البركة،بعد أن جردته من جميع ملابسه …هكذا …

أكمل القراءة »

شاعر لا يعرف المهادنات

*مجموعة ” يسقط شقيا” للشاعر محمد اللغافي حياة الشاعر لا تحتمل الرتابة والملل،إنها حياة مفعمة باليومي والآتي على سبيل تأملات ورؤى تنساب قصائد لا حدود لها ، فكما تتناسل الأفكار والأحداث تتناسل الجمل الشعرية لتشكل لب ما يصبو إليه كل مبدع أصيل .والشعر بغض النظر عن قواعده وما ألصق به …

أكمل القراءة »

مجرد حجر

أردت أن أكلم الظلام أعني ذلك الصمت الذي ينبت على شفاه الموتى دون سبب، لكنني كنت عاجزا عن فتح فمي , حتى كلمة آه توقفت، مر الغريب من أمامي ولسبب أجهله وضع في فمي حصاة فجأة تدحرج جسدي ونمت على قلبي أقفال كثيرة، كبرت تلك الحصاة صارت جبلا ولم يعد …

أكمل القراءة »
التخطي إلى شريط الأدوات