{فلسفة الألم في مجموعة”تمسك بجناح فراشة” للشاعر حمدان طاهر}محمد يونس محمد

ليس هناك مقاييس للألم مهما حاولنا إلى الوصول لذلك، وحتى لو استخدمنا أدق الأجهزة، لكن الشاعر يمكن أن يصل نتيجة مقاربة لمديات الألم، والشاعر الحقيقي هو المنتج للألم لكن في نفسه يسعى للفرح بديل له

أكمل القراءة »

” آخرُ صيحة” امحمد لمنيصري ــ المغرب

آخر صيحة كانت تستعطف القناديل والشعل والوقت شتاء وما آل للفرحة أن تكتمل آخر صيحة كانت تحصيل حاصل قد حصل ويستمر الشتاء وتتوالى الصيحات وما انقطع الرجاء وما انقطع الأمل والوقت شتاء وآخر صيحة أثقلت كاهل الجبل فاستغاث بالريح تزيح كل أمر جلل

أكمل القراءة »

سياحتنامه.. دراسة مقطعية تختص برحلة أوليا جلبي إلى بلاد الألبان

تختص دراسة د. محمد موفاكو الأرناؤوط لموسوعة سياحتنامه بتقديم جزء من الرحلة الضخمة التي قام بها مؤلف الموسوعة "أوليا جلبي" إلى بلاد الألبان. وحملت في عنوانها ما يدل على أنها تقدم جانبا من تلك الرحلة فحسب، وذلك بوصفها "مختارات من بلاد الألبان".

أكمل القراءة »

{قصيدة ” بادي”.. دراسة تحليلية نقدية}د. مليكة عبد الرحمن بوصوف

وبما أن العنوان هو عتبة النص ومدخله الأساسي فإننا  كقراء نرى كيف تذيلت هذه اللفظة المكونة من أربعة حروف بها الزخم الهائل من الكلمات والرموز والأساليب ، وكيف جعلنا الشاعر نحس إحساسه بالانتماء  ونعيش تجربته ، ونشتم رائحة تربة بلدته وكيف أبدع في تصوير مسقط رأسه ومدفن أمه..... عنوان كبير لنص يحمل الكثير من الدلالات والمعاني  التي تعطيه جمالية في اللفظ وسلاسة في التعبير وبلاغة في التبليغ.....

أكمل القراءة »

(بلاغة الشارع) والطموح المشروع لامتلاك النسخة العربية من (النقد الثقافي)

عن دار (الآن؛ ناشرون وموزعون) في عمّان، صدر للسارد والناقد والأكاديمي الأردني الدكتور غسان عبد الخالق، كتاب بعنوان (بلاغة الشارع- بحوث تطبيقية في النقد الثقافي). وقد تضمّن الإصدار الجديد الذي جاء في (200) صفحة، مقدمة وتمهيدًا وخمسة فصول وخاتمة.

أكمل القراءة »
التخطي إلى شريط الأدوات