“عبور” الثقافية في عددها الثاني

ضمن سلسلة إصدارات جمعية عبور الثقافية للنشر، صدر العدد الثاني من “عبور” متضمنا باقة من النصوص والمواد الأدبية والفنية  لأدباء مغاربة وعرب. قدم للعدد أحمد الشيخاوي الذي كتب عن جدلية الميديا والثقافة، مبرزا خطورة الانقياد الأعمى للثورة التكنلوجية، ومؤكدا على أن الخلاص في ثقافة حقيقية مقاربة للواقع الإنساني المأزوم بأمانة …

أكمل القراءة »

“حجرة البُورا” لسماح بن داود..سيزيف التونسي وأديرا المفجوعة

كسحابة عابرة، استوقفني عنوان رواية جديدة أعلنت عنها دار “خيال” الجزائريّة هي “حجرة البُورا”، فقفز إلى ذهني عنوان روايتي “تورا بورا”، ولم أتردّد في الاتصال بصاحبة هذا النص السرديّ سماح بني داود مستفسرًا عن سرّ عنوان روايتها، فشرحت لي ذلك بإسهاب.. لكنني فاجأتُها بقولي “لقد سطوتِ على كلمة استخدمتها عنوانًا …

أكمل القراءة »

كنْ نبيلاً

لا تلثمِ المرايا بثغر الرَّمادكلُّ الخذلانِ يعني خذلاناأكثر ما في الحُسنمن حُسن ٍيتلاشىفي أفق التَّرحال ضباباًفقط لمسة الندىعلى وجناتِ الوردتبرق التاج دوماًمهما بأصفرهِ اعتدَ الخريفيا ضائعابين دهاليز النَّبضاستكن ْبعض الخفقِيعجلُ من آجلِ الوِّدمصير الزًّهر إلى الفَّناءفي مقصلة الكأسمهما نضح جوفها بماء الحياةأو تزود ْمن قوتِ الجَّمالكن نبيلا ً..ما شاء للنِّور …

أكمل القراءة »

“حَدَثَ في الآسِتانة.. مختارات من القصّة التُّركيَّة الحديثة” لأسيد الحوتري

رحلة إلى أجواء عثمانيّة تركيّة فريدة عمّان- صدر حديثا عن “الآن ناشرون وموزعون” في عمّان، ترجمة لمختارات من القصّة التُّركيَّة الحديثة بعنوان: “حَدَثَ في الآسِتانة”، من أختيار وترجمة وتقديم الأديب والروائي أُسَيْد الحوتري. وقال الحوتري في سياق تقديمه لهذه المجموعة المتنوعة على صعيد الشكل والمضون والبناءات الفنية: إنّ هذه الباقة …

أكمل القراءة »

الصورة صديقة الرقميات

كلنا نعلم سحرها ومدى تأثيرها على الفرد. نعشقها… نفضلها.. نبكيها.. نهجوها.. وقد نملها..هكذا نحن البشر.. وهكذا هي لغة الصورة. ماذا لو أصبح التواصل بالصور؟ ماذا لو غاب الكلام المسموع؟ ماذا لو غابت الحروف المنطوقة والمكتوبة؟ هل ستموت الحواس فينا؟ لا أتحدث هنا عمن حرموا نعمة النطق أو حاسة النظر.. لا.. …

أكمل القراءة »

في معنى شعر الصَّعلكة النبيلة

إنه وفي غياب ثلّة من نجوم الكلام الموزون تحديدا ، ممن يمكن أن نغلو في التوصيف بشأنهم ،لنسمّيهم فرسان القصيدة العمودية، على سبيل المثال لا الحصر،حسّان بن ثابت، الخنساء ،المعري ،المتنبي،جرير ،الفرزدق،أبو تمّام ، أبو نواس،إلخ… قلت ،في غياب ذكر هؤلاء والتطرّق إلى سيرهم المأخوذة بطقوس أعراس القصيد ، لا …

أكمل القراءة »

شغب الأسود في إبداع زكية المزوري

* اللون الأسود يمثلها في كل معانيه ومجسماته. * ابنة سبع أعوام تبيع الحلوى والأطعمة الشتوية. واجهت نظاما عميق التوحش عجز الرجال عن مواجهته. قرأت لها في مطلع التسعينات  ، شاعرة وتشكيلية وصحفية ، تكتب وترسم بعزفٍ ولونٍ منفرد ، تتحول حينا لقصيدة وحيناً آخر إلى لوحة سوريالية ، تجسد …

أكمل القراءة »

حين تعشق جزائرية عراقياً

غادر وطنه العراق بعد فشل ثورة عبد الكريم قاسم ويأسه من المستقبل إلى الجزائر. وهناك يلتقي بفتاة جزائرية يعشقها. وبينما هما يسيران سعيدين فوق العشب الأخضر يطاردهما رجلان معتبرين عشقهما حراماً.شعر مهدي جواد وهو في الجزائر بـ “غُربة”. كان يظن أنه في وطنه الثاني، “الغُربة” التي عاشها هنا أحبطته وهو …

أكمل القراءة »

 أُمَّةٌ لا تقرأُ

لم يخلُقِ الله جلّ جلاله، للبشر، في الواجهة الأمامية، أعيُناً، إلاّ لتكون النظرةُ ثاقبة ــ دائماـــ إلى الأمام. النظرة إلى المستقبل واستشرافهِ بذاكرة تقوّم أخطاء الماضي، وتُغربلُ الصيرورة التاريخية، هي مفتاح النجاح البشري المذهل الذي تحقق ويتحقق حتى الآن. فلم نظير هذا الإصرار الرجعي، الذي يحاول أن يُقنعنا به، سدنته؟ …

أكمل القراءة »

“ما أنزل الله أم ما ألفينا عليه آباءَنا؟” لعمر مصطفى الرمحي

عمَّان- كتاب “ما أنزل الله أم ما ألفينا عليه آباءَنا” لعمر مصطفى الرمحي ليس كتابًا عاديًّا، بل يمكن القول بهدوء إنه كتاب مثير للجدل، ربما لأن موضوعه ليس سهل التناول، بل يتطلَّب جرأة متفردة وعلمًا غزيرًا، ودأبًا للوصول إلى أمهات كتب التفسير وعلوم القرآن وعلوم الحديث. ويأتي عنوان الكتاب الصادر …

أكمل القراءة »
التخطي إلى شريط الأدوات