مقدمة
من المعلوم أن السينما فن ظهر في أوروبا أواخر القرن الثامن عشر، وخضع لمراحل تطورية طويلة، ساهمت فيها دول أوربية مثل فرنسا وإنجلترا، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي حققت الريادة في هذا الفن.
فالسينما مصطلح واسع وشديد العمومية، وهو يضم تحت عباءته كل ما له علاقة بفن الفيلم من تاريخ، واتجاهات، ونظريات، وحرف ومهن، ونقد، ويضم كذلك أنواعها الروائية، والتسجيلية، وأفلام تحريك الرسوم المتحركة ،وغير ذلك مما يتعلق بهذا الفن الجميل.
وفي هذا البحث المقال حاولنا قدر المستطاع جرد المهن السنيمائية، عن طريق التقصي عن المتدخلين في صناعة الفيلم السينمائي. فما المهن السنيمائية؟
للمهن السنيمائية حضور بارز، وأساسها وضع أسس مهنية للصناعة الفيلمية، وهو ما لا يمكن مقاربته إلى من خلال مهن السنيما من إنتاج وتمويل وكتابة .
الكتابة والتطور
إن أي فلم هو فكرة تبدأ في ذهن المخرج، ثم تنتقل إلى ورشات الكتابة والتأليف بتوثيق لحظة تاريخية أو حدث طارئ أو متخيل ينتمي للمتخيل الثقافي وهو الشيء الذي يحاول إقناع المنتج بتمويل فكرته، وبعد اجتماعات مختلفة يجتمعون لتوثيق العقد المتفق عليه، وهو ما يسمى بعقد المؤلف الذي ينظم علاقة كل طرف بالآخر، فيتم بعدها تحويل النص المكتوب إلى فقرات للحوار الذي يتضمن إشارات إلى الديكور والأكسسوارات وأفعال الشخصيات.
ما قبل الإنتاج :
هي مرحة مهمة في مسار إنتاج الفيلم، وبمجرد إيجاد السيناريو يتم إطلاق البحث عن التمويلات، ويمكن القول أن هذه المرحلة هي مرحلة تقييم الحاجيات من خلال بحث تقني أو من طرف مساعد المخرج، وذلك بوضع خطة محكمة يصيرون على منهاجها، ومدير الكاستينغ الذي يكون مطالبا بتقييم الممثلين والمتقدمين لنيل الأدوار ، ومدير الديكور الذي يبحث عن الديكورات التي يتطلبها كل مشهد على حدة .
- الإنتاج
إن مهمة المنتج هي تقييم كل العناصر، وتحويل ذلك إلى تمويل وتوفير الأدوات والوسائل الكفيلة بإنجاح العمل السنيمائي من خلال توفير الموارد البشرية والتقنية ، قصد التجسيد الفعلي للعمل وإخراجه.
- الإخراج والمخرج
المخرج هو الشخصية التي تسير الصناعة السنيمائية والسمعية البصرية للسيناريو، فهو الذي يحدد المسار الدرامي والبصري للأحداث، فهو يؤمن المسار المرسوم للمثلين والمصوور، بل ويدير الفريق التقني بغية إنجاح التصوير وعدم الوقوع في هفوات.
- السكريب
يساعد المخرج داخل البلاطو بتتبع مجريات السيناريو والتنسيق بين الممثلين وكل الطاقم الموجود داخل بلاطو التصوير فضلا عن مواكبة أي لحظة يوقف التصوير فيها داخل المشهد، ومن مهامه أيضا صياغة تقارير تفصيلية عن كل التحركات التي يشهدها فضاء التصوير
- السيناريست
هوا كاتب متخصص يقوم باقتباس حكايات بعينها أو يتخيل نصوصا أدبية، فهو من يكتب ويحرر النص الأصلي والحوار الذي يشكل السيناريو، وهو منطلق إخراج الفيلم، ويمكن أن ينجز هذا المؤلف سيناريو مصورا من خلاله يقف على مراحل الفيلم راسما خطة بصرية لمسار الفيلم.
- مساعد المخرج
بمساعدة قارئين مختلفين يقدمون له قراءة تقييمية للسيناريو تساعده على وضع خطة عمل، وهو الذي يسهر على تحديد أيام التصوير ، وهو الذي يسير حركة الكاميرا فهو مسؤول عن حركات الممثلين باختصار يوظف قدراته لإنجاح التصوير .
- مدير الكاستينغ
يتحمل مسؤولية البحث عن الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية وتوفير الممثلين ، الذين يحتاجهم المخرج وعليه إتقان اختيار الشخص حسب الدور المطلوب .
- مدير الإنتاج
هو موظف تقني مسير من طرف المنتج وشركة الإنتاج لتهيئة الظروف الملائمة وتجهيز مكان التصور للعرض ، إلى حين إخراج النسخة النهائية والرسمية للفيلم .
- تمويل الفيلم
يحاول المنتج البحث عن الموارد المالية الكافية لتمويل مشروع الفيلم ، مستمدا عدةة كاملة ( السيناريو ، المخرج الانتقاء)، ومن خلال دعم المركز السينمائي المغربي والجهات المسؤولة عن القطاع ، وشركات المنتجين المستثمرة في القطاع.
مهندس الديكور
مكلف باقتراح وإيجاد الأمكنة المناسبة لتصوير الفيلم التي تتماشى مع معايير إخراج الفيلم، والتي تتماشى مع السيناريو وخطة العمل المرسومة سلفا .
تقني الإكسسوارات
مهمته توفير اللباس والحلاقة والتزيين ، ومن خلال يتم إعداد الممثلين وتوفير ما يلزمهم من ملابس وإكسسوارات لأداء الأدوار وتصوير المشاهد.
المساعدون العمال
مهمتهم التعامل مع الكاميرا وتوفير غطاء مناسب للعمل الخاص بالكاميرات ليكون التصوير في المستوى .
المؤطر :
يحدد إلى جانب المخرج الفضاء المكاني للتصوير وعناصر أخرى .
الممثلون
هم العنصر البارز والحاسم ومنهم أساسيون وآخرون عرضيون ويشترط أن يكونوا مؤهلين وضابطين للنص .
الماكيور والحلاقة
مهمته أساسية داخل حلقة إنتاج العمل السينمائي، حيث تبتدئ بمجرد انتهاء السيناريست من كتابة السيناريو التي يتوجب على الماكيور والكوافور الاطلاع عليه وتصنيف الشخصيات حسب أدوارها قبل أن يحدد لائحة بقائمة اللوازم التي يحتاج إليها خاصة إذا كان العمل يتطلب مؤثرات تقنية في مكياج بعض الوجوه، فدوره هو إظهار الممثلين في صورة جميلة تتماشى مع طبيعة العمل كما يقوم الماكيور والكوافور بدول المحلل النفسي للممثل إذ يشجعه على بذل قصارى جهده للمرور إلى التصوير، كما يمنحه الراحة النفسية المتطلبة لانطلاق تصوير المشاهد.
مدير التصوير
هو الذي يقيم ما صوره وقد يطالب بإعادة تمثيل وتصوير مقاطع بعينها ، ويراجع جودة الصوت والصورة .
مهندس الصوت
يقوم بمكساج الصوت وضبطه ومراقبته وتسيير فريق التسجيل ، وجودة الصوت مهمته ومراقبته أساسية .
مهندس وتقني الإنارة
يراجع الإضاءة والالوان وإنارة المكان والتصوير حسب المشهد.
الموزع الموسيقي :
مختص بالموسيقى والتي ترافق المشاهد والاداء ، فالموسيقى التصويرية ذات مكانة مهمة في إنتاج أي فيلم سنيمائي، إذا تسهم في تمكين الجمهور من التفاعل مع الفيلم المعروض على الشاشة الكبيرة خاصة إذا كانت أحداثه درامية، ويتم اختيار موسيقى التصوير بحسب طبيعة العمل والأحداث التي يحكيها، فيتم إعدادها في الحلقات النهائية المكونة لسلسلة العمل، بيد أنها تكتسي أهمية قصوى في بدايته كذلك، وعند وضع الجنيريك أو في بعض المشاهد التي تحتاج مؤثرات ومرفقات موسيقية.
مدقق الصورة
يراجع الصورة والفيديو ويقوم بتقييم الصورة وجودتها والمنجزات الخاصة بنصاعتها وأبعادها .
- مدقق الصوت :
يدقق الصوت وجودته ويعمل على تصحيح مساره .
- المونتاج
يحتل مكانة مركزية في حلقة إنجاز الفلم السنيمائي إذ يشكل مرحلة حاسمة لأنها بمثابة اللحسة الأخيرة التي ستخرج الفيلم إلى الجمهور والنقاد، وهي نوعا ما إعادة كتابة سنيمائية للفيلم تغنيه فنيا وجماليا، حيث تضفي عليه طابعا سلسا تجعله يشد المشاهد ويحبب إليه مشاهدته وغالبا ما يأتي المونتاج بإضافات وتغييرات وتحسينات على ما جاء في السيناريو مثل تغيير ترتيب بعض المشاهد، أو حذف مشهدا أو لقطات خاصة إذا كانت لا تضيف شيئا مهما، أو إضافة مؤثرات خاصة تسهم في رفع تأثير المشهد.
- الناقد
يواكب العمل السينمائي ويقوم بانتقاده كل ما دعت إليه الضرورة ، ويبدي رأيه في العمل ككل .
- الموزع
هو الذي يوزع الفيلم على القارئ على القاعات وغيرها وينظم عرضه.
خاتمة
انطلاقا مما أشرنا إليه من مهن سنيمائية تتكامل فيما بينها لإنتاج العمل السنيمائي، نخلص إلى أن الهذه المهن تتسم بالتنوع والتعدد، ويرتكز الفيلم السنيمائي على كثرة المتدخلين ابتداء من السناريست إلى الموزع. فكل عمل سنيمائي يمر بما يلي :
1 – بداية المشروع / 2 – داخل البلاتو / 3 – خارج البلاتو / 4 – الإنتاج
أما المهن السنيمائية فنجملها في الآتي:
– السيناريست :يكتب السيناريو ويؤلف الحوارات
– المخرج يسير التصوير ويهيء الظروف ويتحكم في الظروف التقنية .
– مساعد المخرج: ينسق بين الفرق ويخطط لعملية التصوير.
– المساعد: ينسق التصوير ماديا ولوجستيا.
– مدير التصوير : يسهر على التصوير ويحاول انجاح العملية مع مراقبة الامكنة المخصصة لذلك ويسهر على تسييىر الانارة
– مسير الملابس: يسير الملابس والأكسسوارات ويوفر ما يلزم منها.
– مدير الديكور يسهر على تهيئة الفضاء لخاص بالتصوير واختيار الديكورات اللازمة لكل مشهد.
– الكوافور الملبس وصاحب المكياج.
– السكريبت او المبرمج يد المخرج اليمنى وهو من ينظم التصوير لان هو من يسير اليوميات والمذكرات الخاصة بالمخرج
- تقني الكهرباء والانارة مهمته الانارة والاضاءة اثناء التصوير
– المنقذ كاسكادوغ يساعد الممثل في المشاهد الخطيرة.
– مهندس الصوت يعمل على جودة تسجيل الحوارات .
– الممثل يبعث الحياة في الدور والفيلم والاحداث.
– المحرر يقوم بإخراج والصاق الفيلم بشكل نهائي.
– مصدر الأصوات تقني يصدر أصوات معينة تتطلبها أدوار معينة.Haut du formulaire - المراجع :
- فنون السنيما، تر. وإعداد إبراهيم السليماني، المجلس الأعلى للثقافة، 2001.
- المواقع الإلكترونية
- http://upopi.ciclic.fr/apprendre/les-metiers-du-cinema?fbclid=IwAR336kmOpBwTKuHD-L-kf7FZG8Yt24UDepjT_9wmOGUzCEWlW0l5h-Sm2pg
- https://fr.wikipedia.org/wiki/M%C3%A9tiers_du_cin%C3%A9ma
- https://www.youtube.com/watch?v=m_s7u9yU2vo&t=25s