“تاجر الموت وجائزة نوبل للسلام”محمد آيت علو/المغرب

ما أن يعلن عن التتويج – وككل سنة – إلا ويثار جدال طويل عريض ومثير عن “تاجر الموت” وتأثره النفسي، والذي أراد أن يعوض الإنسانية بتقديم جائزة باسمه، تشمل خمسة ميادين ممن يقدم أصحابها إفادة للبشرية ثم أُضيفت بعد ذلك جائزة نوبل للسلام، لتغدو أهم جائزة وأكثرها شهرة وأعمقها هدفا، ويستمر الجدال والإثارة عن المصداقية والشفافية وسيادة ثقافة التفاهة، ثم  المفاجآت والفضائح والملابسات التي تعتري هذه الجائزة من حساسيات سياسة ومواقف، وغياب الإجماع لدى الأكاديمية السويدية، والتي لطالما عبرت عن خشيتها من فضائح أخرى، والتي تمتد عبر تاريخ الجائزة، نذكر منها ما حدث في العام الذي سبق جائزة شولوخوف عندما رفض سارتر استلام الجائزة، واعتقد الكثيرون أن الجائزة قد مُنحت لشولوخوف على أنها “محاولة لموازنة المشاعر السيئة تجاه نوبل “.وما وقع “لبورخيس”، فقد ذهبت معظم الآراء إلى أن إسقاط بورخيس من حسابات الجائزة كان لأسباب سياسية، واعتبر العضو البارز في الأكاديمية السويدية آنذاك الشاعر والكاتب السويدي “آرتر لوندكفيست”: ” إنّ استبعاد بورخيس من الفوز بالجائزة يجب أن يُعد من أشنع أخطاء الأكاديمية السويدية”، وهكذا انتهى المطاف ببورخيس إلى أن يوضع ضمن قائمة محظورات الجائزة، ولم يكن “خورخي لويس بورخيس” نموذجا للمثقف الذي تطارده الكاميرات، فقد ظل منعزلا، غارقا في الكتب، مخلصا لأفكاره، وظل يردد أنه حاول دائما خلق وعي لدى الإنسانية، الأمس كما اليوم، ففي كل مناسبة بالتتويج بجائزة نوبل للآداب إلا وتثار ردود أفعال شتى حول الجائزة، ويعقب ذلك جدال كبير وردود أفعال متباينة ويسيل حبرغزير ومشاعر ممزوجة بالهوس، ومثلما وقع في السنة الماضية لما فاز بها  الكاتب التنزاني “عبد الرزاق جرنة المقيم في بريطانيا،  والذي لم يعرفه القراء أيضا إلا بعد أن أعلنت الأكاديمية السويدية فوزه، كما تثار دوما مسألة رفض الفيلسوف جون بول سارتر للجائزة، والذي يعتبره البعض موقفا شجاعا منه، في حين يحيل البعض  الآخر الأمر إلى انزعاجه من منح الجائزة إلى ألبير كامو قبله، وقد كان سارتر قد علق عندما منح كامو الجائزة عام 1957 بـأن كامو يستحقها ولمح إلى أن كتابات كامو تتلاءم والوضع القائم.

الجدل نفسه يحصل اليوم، فبعد  الإعلان مباشرة عن فوز “آني إرنو” بجائزة نوبل لهذه السنة، وبنصف ساعة فقط، طرحت جائزة نوبل استطلاع رأي سألت من خلاله الجمهور: هل قرأت أي شيء لآنى إرنو؟، وقد كشفت نتائج استطلاع الرأي عن مفاجأة اعتاد عليها جمهور الأدب حول العالم، وهى أنه دائما ما يكون الكاتب من غير المشهورين على مستوى الجمهور الأدبى حول العالم، وقبل ذلك بثمانية أعوام لما فاز بها الروائي ” باتريك موديانو” الذي منح الجائزة عام 2014، كان هو أيضا قد أصابته المفاجأة: “لو قال لي أحد أنت مرشح للجائزة سأظن حتما بأنه يسخر مني “، وهاهوالأمر يحصل مرة أخرى ففي مقابلة معها بعد الإعلان عن فوزها بقليل، قالت “آني إرنو”: “لقد فوجئت للغاية، فلم أفكر أبدا في أن ذلك سيكون، إنها مسؤولية كبيرة أن أدلي بشهادتي، ليس بالضرورة من حيث كتابتي، ولكن أن أدلي بشهادتي بدقة وعدالة فيما يتعلق بالعالم”. وربما يتساءل الكثير بم تنماز كتابات “آني إرنو” التي فازت متخطية أسماء كبيرة مثل ميلان كونديرا وموراكامي…؟، ففي بيان لجنة جائزة نوبل وصفت كتابات إرنو بأنها: “تفحص باستمرار ومن زوايا مختلفة حياة تتميز بتباينات شديدة فيما يتعلق باللغة والطبقة، وترى بأن الإبداعَ يمنحها ملاذًا يستحيل التواصل معه في اتصال مباشر مع الآخرين، وأن كتاباتها تتميز بالجرأة والبراعة التي اكتشفت بها الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية، فأعمالها مكتوبة بلغة واضحة ونظيفة…”، وقد وصفها بعض السياسيين بأنها تعتبر” صوت الحرية القوي” لأنها وخلال خمسين عامًا كانت تكتب رواية الذاكرة الجماعية لبلدها”، والجدير بالذكر فإن “آني إرنو” لم تكن تطمئن لروايتيها الأوليتين واللتان كتبتهما في السبعينيات: ” الخزائن الفارغة ” و ” ماذا يقولون” وبالمقابل فإن روايتها الثالثة ” المرأة المجمدة ” في مطلع الثمانينيات، والتي اعتبرت منشورا للدفاع عن كل النساء، حيث أخذت قضايا المرأة حيزا كبيرا ووافرا في أعمالها، فهي التي عاشت وسط نساء قويات ومستقلات، وقد عدّت “آني إرنو” هذه الرواية بمثابة الانطلاقة الحقيقية فكانت بحق باكورة أعمالها المميزة في مسارها الإبداعي، وفيها تتحدث عن مرحلة الطفولة الصعبة والمثيرة، وتخبرنا أنها عاشت مع والدين مختلفين تماما، أب رقيق وحنون وأم بشخصية قوية  وجد قاسية، الكاتبة التي عاشت منذ طفولتها وسط عالم مليء بالكتب، والتي أحبت القراءة منذ الصغر، تقول:” نشأت كطفلة وحيدة في محل بقالة ملحق بمقهى كان والديّ يمتلكانه، فكبرت بين الناس والزبائن الذين يأتون ويذهبون، كان هناك دائمًا أشخاص حولي أكثر من أبي وأمي، لم أشعر أبدًا بنفسي محبوسة في عائلة، ولم أكن أرى نفسي ووالديّ كعائلة منفصلة عن الآخرين… لطالما كانت بيئتي هي السر الذي يمد حياتي بالقوة…” وعن أمها فقد أشارت إلى صورة أمها من خلال روايتها ” امرأة ” كتكريم لامرأة قوية تمكنت أكثر من الأب من الحفاظ على كرامتها:” ليس هذا الكتاب سيرة، ولا رواية طبعاً، ربما هو شيء يقع بين الأدب وعلم الإجتماع، إذ كان من الضروري أن تتحول والدتي، التي ولدت في وسط مقهور لطالما تمنَّت الخروج منه، إلى تاريخ حتى أشعر بأنني أقلُّ وحدة وتكلَّفاً في عالم الكلمات والأفكار القاهر، الذي انتقلتُ إليه نزولاً عند رغبتها، لن أسمع صوتها مجدداً، إنها هي، وكلماتها ويداها وحركاتها وأسلوبها في الضحك ومشيتها، من كانت توحّد المرأة التي أنا عليها اليوم بالطفلة التي كنتها، وبموتها فقدتُ آخر رابط بيني وبين العالم الذي جئت” وقد انهت دراستها الجامعية لتعمل بالتدريس ثم لتتفرغ للكتابة، أما في روايتها ” المكان ” والتي هي بانوراما لحياة المجتمع، حيث ألقت الضوء على بيئتها الاجتماعية، وضمن هذا السياق فقد ربطت الكتابة  بالفعل السياسي على اعتبار الكتابة  تفتح أعيننا على جملة من القضايا الاجتماعية والسياسية كغياب الحقوق الانسانية وعدم المساواة الاجتماعية، ولهذا الغرض استخدمت اللغة كما لو كانت سكينا حادا كما تسميها، لتمزيق حجاب الخيال، والكشف عن الحقيقة عارية كما الواقع والحقيقة وبكل صدق، وقد حصلت رواية ” المكان ” على جائزة ” رونودو”، تقول إنها تخلت عن كتابة الرواية المتخيلة التقليدية، لتركز على تلك الرواية المستمدة أحداثها من سيرتها الذاتية، حيث تتقاطع فيها التجربة العامة مع التجربة الشخصية، كما هو الشأن في روايتها ” العار” فقد تحدثت عن حياتها العائلية بصراحة عز نظيرها مشيرة إلى محاولة والدها قتل والدتها ذات يوم، وكما أشرنا فإن “آني إرنو”  ترنو إلى تجاوز الحد المسموح به من الصراحة: “لقد أردت دائمًا كتابة نوع الكتاب الذي أجد أنه من المستحيل التحدث عنه بعد ذلك، نوع الكتاب الذي يجعل من المستحيل بالنسبة لي أن أتحمل نظرة الآخرين”، وفي روايتها ” السنوات ” فيمكن اعتبارها ” سيرة ذاتية جماعية” من نوع آخر أكثر حداثية، وقد نوه ثلة من النقاد بهذا العمل وعدوه عملا رائدا في روايات  السيرة الذاتية الحداثية والمعاصرة و”ملحمة اجتماعية”، وفي روايتها ” احتلال ” فإن الغيرة هي التيمة والبؤرة لهذا العمل فضلا عن تناول حياتها الشخصية، وعموما فأغلب أعمالها الإبداعية تنماز بالمزج بين السيرة والمواقف الاجتماعية، وتجاوز الخيال، وكلها تنصب حول الذكريات والعلاقات المتأزمة والأزمات العائلية وعدم المساواة الاجتماعية، وحديث عن التغيير الطبقي عبر التعليم، ثم الوقت والذاكرة، وبإيجاز فإن أعمالها صورنابضة بالحياة.

عن عبد العزيز الطوالي

شاهد أيضاً

المشهد

عبد الرحيم جداية| الأردن ضعفت خطايَ.. وخطوتي فوق التراب تجرني في إثرها أمشي ثقيلا كلما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات