” عوالم الصحراء وتمظهرات الذاكرة في نصوص الروائية جميلة طلباوي” للدكتور وليد خالدي

ـــ الجزائر:

صدر مؤخرا عن دار خيال للنشر والترجمة من عام 2024م كتاب نقدي جديد للدكتور الجزائري وليد خالدي تحت عنوان ” عوالم الصحراء وتمظهرات الذاكرة في نصوص الروائية جميلة طلباوي ( الذات والآخر.. أو تيمة المسكوت عنه ) “

حيث يقول” قامت الروائية والأديبة الجزائرية جميلة طلباوي بطرق عوالم جديدة في أعمالها الإبداعية، وذلك من خلال بناء النصوص والخطابات الأدبية، بما تنضوي عليه من أشكال تعبيرية وأنماط أسلوبية وصيغ جمالية متنوعة، حيث تراوحت على مستوى البنية اللسانية، أو داخل النسيج النصي الواحد بين الموضوعات الواقعية والمتخيلة، وداخل هذا المنحى، نشير إلى تيمة الفضاء الصحراوي الذي جعلته صاحبة رواية ” قلب الإسباني ” ضمن اهتماماتها الأولى، ويستدعي هذا الطرح، قولتها المشهورة التي ما فتئت ترددها على طرف لسانها أينما حلّت وارتحلت ” أنا عجينة تمر ورمل وطين ومن ماء السواقي “.

 وجوهر الفكرة، أن لؤلؤة الجنوب، أو صاحبة العمل السردي ” الخابية ” قدمت لنا من خلال اشتغالها على الفضاء الصحراوي أجمل وأفضل ما لديها في أعمالها الإبداعية والأدبية، وكانت البواعث الأساسية لهذه القفزة النوعية؛ متمثلة في حسن الإصغاء لصوت الرمال الذهبية الناعمة والسواقي وواحات النخيل وقصور الطين وألحان الطبيعة المختلطة بالأهازيج الشعبية الغنائية المتنوعة، وبشكل عام، الإغراق في ذكر التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالصحراء، أي: بالتعرض لكل المظاهر التي لها علاقة بالتاريخ وبالعادات والتقاليد والدين، والموروث الثقافي المتنوع والمناسبات الكبيرة المختلفة والحالات الإنسانية المتباينة، وبالتالي، تكون الذات إزاء رأسمال ثقافي يمنحها نظرة جديدة للحياة.

كما يذكر في هذا السياق، أنه حائز على شهادة الدكتوراه في الأدبي العربي بجامعة طاهري محمد بولاية بشار/ الجزائر، وله العديد من الإسهامات النقدية والكتابات الإبداعية، وهي على النحو التالي: 

1- فعل القراءة وما بعد الحداثة (مقاربة نقدية في رواية اليربوع للكاتب حسين فيلالي (جمالية التلقي أنموذجا)، دار خيال/برج بوعريريج- الجزائر 2020 م. 2- توهجات جسد، نصوص شعرية، 2020م، 3- مقاربات نقدية بعيون حداثية في الخطاب السردي العربي المعاصر (نماذج مختارة)، 2021م، 4- ضباب سيعودنا الليلة، نصوص شعرية، 2021م،     5- أوراق نقدية معاصرة ( دراسة في المفاهيم والأدب ونقد النقد )، دار القدس العربي/ وهران 2021م، 6-مؤلف جماعي (الدراسات البيانية القرآنية المعاصرة نحو رؤية جديدة)، الأردن/ عمان 2021م. 7-الأدب الإفريقي بين المركز والهامش (الرواية الإفريقية المكتوبة باللغة العربية)، 2023م، 8- بختي بن عودة (فلسفة الكتابة وتجربة الاختلاف)، 2023م.       9- فضاء التجربة وأفق التوقع في الرواية العربية المعاصرة، الآن ناشرون وموزعون، الأردن/ عمان 2023م. 10- ولادة قيصرية ( رواية ) صادرة عن دار متون المثقف للنشر والتوزيع، القاهرة/مصر، 2023م.

ملاحظة: لديه العديد من الإسهامات النقدية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والمداخلات والمشاركات الوطنية والدولية، كما أني نشرت العديد من المقالات النقدية والكتابات الإبداعية من قصص وشعر ضمن مجلات وصحف وجرائد داخل الوطن وخارجه.

عن أحمد الشيخاوي

شاهد أيضاً

“توت أحمر” لهند سليمان.. قصائد تصور الحالة النفسية العميقة للإنسان

عمّان- تتدفق في قصائد “توت أحمر” للشاعرة الأردنية هند سليمان، روح الطبيعة العذبة، فالاستعارات والصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات