كتاب”العقد الثمين من الحكمة والوعظ المبين”.. توجيه وجداني في زمن الملذات

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر للكاتبة والأكاديمية الفلسطينية المقيمة في القدس “وفاء شاهر داري” كتابها « العقد الثمين من الحكمة والوعظ المبين»، ويتضمن أكثر من 300 صفحة من الحكمة والتوجيه النفسي والروحي، يعكس اهتمام الكاتبة بتقديم توجيه وجداني عميق في زمن يطغى فيه الانشغال بالملذات المادية.
يتجلى في هذا الكتاب أسلوب “السهل الممتنع”، الذي يتمكن من إيصال أفكار فلسفية وتأملات عميقة ببساطة وسلاسة، مما يجعله قريبًا من القارئ في مختلف مستوياته الفكرية. كما أن دمج النصوص الشعرية الهادفة مع الحكم والمواعظ يمنح الكتاب روحًا تأملية عميقة، ويشجع على إعادة التفكير في القيم الروحية والنفسية.
الكتاب يتضمن مقتطفات دينية وعظية في إطار الأدب الوعظيّ والحكمي، من توجيه سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والصحابة والتابعين، والفلاسفة والحكماء والصالحين، وفيه من جواهر الأدب النفيس، والتجارب المدروسة، والبراهين الواضحة الساطعة، وما هي إلا دعوة للاعتبار وللتوجيه والإرشاد، لتطمئن به النفس وتسير على نهج قويم.
اختارت الكاتبة عنوان مؤلفها «العقد الثمين من الحكمة والوعظ المبين»، ليعيش القارئ في حالة من الوجد، وليتوضأ بنور الصدق من بحر هذه المواعظ الدينية والحكمية والعبر، التي رسمتها بوجدانها، المغلفة بأسلوب أدبيّ راقٍ… حيث تتجول بنا الكاتبة في رياض الجنان الإلهية لتمتلئ القلوب نورا بآيات الله المجيدة، وأحاديث رسول صلى الله عليه وسلم، وتنتقل بنا من عالم الروحانيات بما فيها من رهافة الوجدان إلى شحذ العقل بحكم نورانية تغذيه وتصقله وتوجهه، إلى توجيهات للحياة اليومية التي تنهل من تجارب الزمن، ليعود القارئ محملاً بخبرات السنين لينسج لنا عقلا نيّرا وقلبا مستنيرًا.

عن أحمد الشيخاوي

شاهد أيضاً

قطن ناعم

هناء ميكو جادت به أفرشة السماء الزرقاءقلب حمامة في جب يمامةلا زال الذهول ينتاب وريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات