أوبنهايمر

*اوبنهايمر/2023: انه باختصار البطل القرباني للقرن الأمريكي الذي لا يوجد له مثيل!

بقلم الباحث السينمائي مهند عارف النابلسي

*يسلط فيلم نولان/2023 الضوء ليس فقط على الحياة الفكرية والإرث المعقد لواحد من العقول العلمية الأكثر أهمية في أمريكا ولكن أيضًا على مجموعة من الأنظمة المتعارضة والمنقسمة التي دفعت طموحه وحددت أفعاله.

* لا يهتم نولان بتقليص الحجم أو الترتيب الخطي لنمط السرد. ، فلا أحد يتوقع انفجار قنبلة نظيفة ، وهناك الكثير لتفحصه في شظية “أوبنهايمر”. ومن المرجح أن يمر الناس به لسنوات!

* أوبنهايمر يصنع الأفلام في أفضل حالاتها ومعانيها! إنها تجربة مقنعة ومخيفة في قصة مجمع أوبنهايمرز. فهذا هو أفضل إخراج نولان حتى الآن مع أفضل سيناريو له. انه إنجاز سينمائي!

* إنها القنبلة التي ستجمعنا معًا:*في النهاية ، يوضح لنا نولان كيف أن الطبقة الحاكمة في الولايات المتحدة لا يمكن أن تغفر لأوبنهايمر لجعلهم أسياد الكون ، ولا يمكن أن تتسامح مع كونها مدينًة لهذا المثقف الليبرالي.الفذ لقد ضاع وانصهر أوبنهايمر بشكل مؤثر في كتلة متغيرة من اللمحات المكسورة: انه باختصار البطل القرباني للقرن الأمريكي الذي لا يوجد له مثيل!* يتم تسليم أنقى حمولة من الخوف في مشهد يتعامل معه نولان بحماسة صريحة. بعد التفجير الناجح لقنبلة هيروشيما ، أرانا مورفي أوبنهايمر في حالة صدمة ، لكنه أدرك أيضًا أنه يتعين عليه مخاطبة جمهور من الزملاء والمرؤوسين المبتهجين. إنه يعرف أنه من واجبه كقائد أن يهنئهم وأن يكون متفائلاً ، ويتلعثم ببعض الملاحظات السخيفة حول كيف أن اليابانيين “لم يعجبهم” ، ثم يدرك مدى قسوة ذلك ، ويبدأ في الهلوسة في الرعب. بالطبع ، لم يشهد أوبنهايمر الاستخدام الفعلي لسلاحه في ساحة المعركة ، ولم ير أبدًا أي شيء يصبح موتًا ، ومدمرًا للعوالم ، وقد اتخذ نولان قرارًا بالابتعاد عنه أيضًا ، والبقاء في الولايات المتحدة ، والبقاء مع أوبنهايمر نفسه في كل ما يتعلق به المفاجئ المأساوي..

* مات ديمون هو اللفتنانت جنرال ليزلي غروفز ، القائد العسكري الغاضب لأوبنهايمر. أما كينيث براناغ فهو بطله العلمي العبقري ومعلمه نيلز بور. ثم هناك يبدع روبرت داوني جونيور بدور لويس شتراوس رئيس لجنة الطاقة الذرية المزدوجة. وتلعب فلورنس بوغ دور حبيبته جان تاتلوك ، التي كسرت قلبه ، في حين أن إميلي بلانت هي زوجته  المخلصة، كيتي ، التي عوملت أيضًا معاملة سيئة. ثم يلعب توم كونتي دور ألبرت أينشتاين المنفصل حزينًا وتائها ، ولا بد من القول إن نولان ، عن حق أو خطأ ، يستخدم ممثلين “غير يهود” كأوبنهايمر وآينشتاين ، وهما من أشهر اليهود في التاريخ ، وفي الواقع لا يتعامل مع معاداة السامية التي واجهها أوبنهايمر باعتباره يهوديًا أمريكيًا علمانيًا مندمجا وقد تخلت عائلته الثرية طوعا عن اليهودية؟.**يتحرك نولان ذهابًا وإيابًا ، على جانبي اندلاع حريق عام 1945 التاريخي ، مما أعطانا فكرة عن بدايات أوبنهايمر كعالم شاب ، وحيدًا وغير سعيد ، مدفوعًا بالتطورات الجديدة في ميكانيكا الكم ، اليساري الشاب الذي لم يصبح أبدًا عضوًا في الحزب الشيوعي ولكن معادته للفاشية حفزت رغبته في تطوير القنبلة قبل أن يتمكن النازيون من توجيه عمل المئات من العلماء للاسراع بصناعتها في سرية تامة.

*هذا  في المحصلة هو الانفجار العظيم ، ولا أحد يستطيع أن يجعله أكبر أو أكثر سحقاً من نولان. إنه يفعل ذلك دون أن يحولها ببساطة إلى حيلة أكشن – على الرغم من أن هذا الفيلم ، بكل جرأته وطموحه ، لا يحل تمامًا مشكلة بلاغته: بملء الدراما بهذا الطول بعذاب أوبنهايمر العبقري على حساب إظهار التجربة اليابانية وشعب هيروشيما وناغازاكي.، ثم ماذا عن تجربة تدمير غزة وابادة شعبها الفلسطيني المقاوم بنفس الترسانة الأمريكية الفائقة التدمير، ومتى تقف آلة الحرب الاسرائيلية عن قتل الشعب الفلسطيني وعن تكرار النكبات والمجازر بحقه بدعم مطلق من الغرب؟!

*أوبنهايمر هو فيلم ملحمي عن السيرة الذاتية لعام 2023 من تأليف وإخراج كريستوفر نولان. استنادًا إلى السيرة الذاتية الأمريكية بروميثيوس لعام 2005 التي كتبها كاي بيرد ومارتن ج.شيروين ، يروي الفيلم حياة جي روبرت أوبنهايمر ، عالم الفيزياء النظرية الذي كان محوريًا في تطوير أول أسلحة نووية كجزء من مشروع مانهاتن ، وبالتالي الدخول في العصر الذري. يلعب سيليان ميرفي دور البطولة في دور الشخصية الفخرية ، حيث تؤدي إميلي بلانت دور زوجة أوبنهايمر ، وكاثرين “كيتي” دور عشيقته ، ومات ديمون في دور الجنرال ليزلي غروفز ، الموجه والمسؤول العسكري لأوبنهايمر ، وروبرت داوني جونيور في دور لويس شتراوس ، وهو عضو بارز في لجنة الطاقة الذرية بالولايات المتحدة. من بين الأعضاء الآخرين في فريق التمثيل فلورنس بوغ ، وجوش هارتنيت ، وكيسي أفليك ، ورامي مالك ، وكينيث براناغ.

عن أحمد الشيخاوي

شاهد أيضاً

حول فيلم “القبض على قاتل متسلسل”

*فيلم “القبض على قاتل متسلسل” يعاني من حالة نفسية مستعصية ومعه المحقق والشرطية الذكية: عندما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات