“البيرق.. سراة الجبل”.. الجزء الثاني من ملحمة تاريخية تقدم تفاصيل الحرب والأيام العجاف

في هذا الجزء من رواية البيرق تنكشف بعض الحقائق المتعلقة ب "ناصر بن حمد"؛ الرجل الشجاع صاحب الشخصية الغامضة، الذي يشكّل لغزاً في حياته وفي موته أيضاً، وتنكشف مجموعة من الحقائق الأخرى من خلال تفاصيل السرد الذي تدور أحداثه في سجن القلعة والجبل الأشمّ وحارة الوادي

أكمل القراءة »

صدور كتاب”الإعلام الناعم” للدكتور خالد محمد غازي

" عن ( وكالة الصحافة العربية – القاهرة )  للكاتب الصحفي الدكتور خالد محمد غازي ، حيث يؤكد أن الثورة الإعلامية والتكنولوجية التي نحن نعيش عصرها تنطلق من خلال ثنائية متلازمة: صناعة التكنولوجية كأدوات من جانب، ومن جانب آخر الإنتاج المعلوماتي والمعرفي المتدفق بالغث والثمين، هذه الثنائية تقوم بالبحث والتحليل والتفسير لمختلف القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية، وكل ما يتصل بالفرد في المجتمع المحلي أو العالمي.

أكمل القراءة »

كتاب ظل السلطان.. لقاء الشرق بالغرب في مرحلة تاريخية حرجة

يقّدم كتاب "ظل السلطان.. حكم عائلة واحدة عند تقاطع الشرق والغرب"، الذي ترجمه إلى العربية محمد بن عبدالله بن حمد الحارثي، وسوف يدشن في معرض مسقط للكتاب في شهر شباط / فبراير القادم ، مجموعة من الأحداث المشوقة التي جرت في عُمان وزنجبار خلال القرن التاسع عشر، ويكشف تفاصيل غابَت عن أذهان مؤرخي تلك الفترة والمهتمين بها؛ وهي فترة مصيرية شهدت تأسيس دولة قوية في زنجبار على يد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وبقيت تلك الدولة راسخة الجذور في الجزيرة الإفريقية إلى سنة 1964م.

أكمل القراءة »

دار اكتب تصدر طبعة جديدة من رواية “نصف خائنة”

تدور أحداث الرواية حول مبدأ الخيانة وأنواعها من خلال شخصيات محورية ترتبط فيما بينها بروابط مختلفة..وتترك الرواية حيزا كبيرا لخيال القاريء. تعد “نصف خائنة” الرواية السابعة لوفاء والتي صدر لها من قبل “رجال للحب فقط” مجموعة قصصية و”مهرة بلافارس” ،سندريلا حافية مجموعة قصصية ورواية “تذكر دوما أنني أحبك”الصادرة عن مؤسسة غراب و طوفان اللوتس أورجانزا وغواي عن مجموعة النيل العربية و و”شانيل ” رواية عن دار زين للنشر. تتوافر الرواية في جناح دار اكتب للنشر في صالة 2 جناح  b22

أكمل القراءة »

“حمامة مذبوحة” عبد العزيز الطوالي/المغرب

أيتها الحمامة المذبوحة أمامي بسكين حجري محسودة على سباحتك حرة في السماء محرومة من حقوق الحمام أيتها الحمامة المذبوحة أمامي: كان عليك ألا تحلقي في جوف دساتير الحكام أن تلتزمي الصمت أن تمتنعي عن الكلام كي لا يُحكم عليك بالإعدام!

أكمل القراءة »

“أحمد بركات شاعر الإنسانية”ذ. عبد العزيز الطوالي/المغرب

فالشاعر أحمد بركات في نظري شاعر الإنسانية والحب بامتياز، شاعر ينهض في شعره ثائرا ضد كل الممارسات التي  تكون ضد هذه الرؤية الوجودية للإنسان والحياة، ولذلك فعنوان ديوانه الأول " أبدا لن أساعدا الزلزال " لم يكن عبثا أو ضربا من الصدفة، بل كان اختيارا مقصودا موفقا يعكس رؤيته الشعرية العميقة، ويحمل معنى الرفض المستمر المعبَّر عنه بأداة النفي " لن"، وعن استمرارية هذا الرفض بـكلمة "أبدا" والفعل المضارع المنفي نفيا قاطعا " أساعد" ، هكذا يعلن الشاعر  تمرده ورفضه المطلق لــ" الزلزال"، وما الزلزال عند الشاعر ليس إلا رمزا طبيعيا، يرمز إلى الدمار والخراب والإفناء التام، وإلى تشرد الإنسان وضياعه، فنتائج الزلزال معروفة لدى المتلقي البسيط والمثقف على حد سواء، وهي نتائج مدمرة هالكة، كما أن الكلمة ذاتها" الزلزال" كلمة تشعل نار القلق في وجدان الإنسان، وتجعله يسبح في بحر من الحيرة والرهاب، ولذا اختارها الشاعر لأنها تعبر عن موقف شعري واضح  يتقاسمه الشباب الذين جايلوا الشاعر جميعا وهو رفض الواقع المتردي القاهر المظلم.

أكمل القراءة »

“دور المسرح التعليمي في تجويد قدرات المتعلم(ة)”إلهام لحلو/المغرب

حين نطرح إشكالية العلاقة القائمة بين " المسرح والتربية" ، فإننا نطرح قضية كبيرة ضاربة  جوهرية لها مساس كبير بمنظومة التربية والتعليم ، تجمع بين شقين متكاملين، الأول يكمل الآخر، حيث يتبادر إلى ذهننا بأن فن المسرح  يعتبر من أعرق الفنون وأصعبها كونه يحمل في طياته جنسا أدبيا " المسرحية"، والذي يعتمد على التشخيص والتمثيل ، وكذا الفرجة والمتعة، أي فعل يتم اقتسامه مع الجمهور على الخشبة عكس الأجناس الأخرى كالرواية، والقصة التي تعتمد على السرد.

أكمل القراءة »

“تمظهرات الرمز في الشعر العربي المعاصر”فدوى الحجوجي/المغرب

شكل الرمز نقطة تحول في مسيرة الشعر العربي نتيجة اعتباره حجر الزاوية في مكونات الحداثة الشعرية، وأيضا أحد الركائز الأساس للقصيدة العربية الحداثية، كالأسطورة، والغموض، والنزعة الدرامية، والقصصية وهلم جرا.

أكمل القراءة »
التخطي إلى شريط الأدوات