“سؤال التابو في مجموعة (مرافئ العشق) للمغربي سفيان البراق”أحمد الشيخاوي ـ المغرب

لعل القاص المغربي الشاب سفيان البراق ، في منجزه القصصي عموما ، لا يستهلك الواقع مثلما هو على قواعده وأصوله ،بقدر ما يعاود إنتاج هذا الواقع المشوّه والناقص

أكمل القراءة »

“التشكيل الأدبي والفني في ديوان (تمسك بجناح فراشة)”رائد محمد الحواري ــ فلسطين

هناك بعض الشعراء يستخدمون اللغة العادية، المتداولة، لكنهم يشكلون منها نصوصا مذهلة، كحال المشغولات الريفية المنجزة من القش، فرغم أن المادة بسيطة لكنها تبهر المشاهد، إن على مستوى الشكل الفني، أم على مستوى الفائدة/المضمون،

أكمل القراءة »

“من ثُقبِ الدّهشة” سناء سقي / المغرب

شوقك معلّق بأجنحة منكسرة ترقُبُهنّ يتعاقبن الواحدة تلو الأخرى ..مثنى .. مثنى .. المفقودة بينهن تفرد ريشها خارج السرب تبسط ألوان الروح تحلّق ..تتجاوزهنّ.. فتقبعُ هالكا في مومياء الجسد إلى أجل معلوم ..

أكمل القراءة »

“السرد الواقعي في رواية { بدو على الحافة }” الحسين أيت بها ـ المغرب

تتميز رواية " بدو على الحافة" عن باقي روايات الأستاذ الراشدي بطابعها الخاص، وهي إذ تغوص في الواقعية الاجتماعية، كونها تجسد حكايات عن بسطاء الجنوب الشرقي في مدينة زاكورة

أكمل القراءة »
التخطي إلى شريط الأدوات