“تعلمت من الأرض والقصيدة”لمنصري العربي/المغرب

تعلمت من الأرض تعلمت من القصيدة الثورة-ثورة الكلمات -وطعم الكلمات وكيف أحيا من يوم لغد ومن غد لغد كيف يحتفل الورد كيف يكبر الورد تعلمت من الأرض تعلمت من القصيدة وصايا الروح للروح كيف نمشي على ألم الجروح

أكمل القراءة »

“شيفرة دافنشي والفرسان التسعة التنظيم السري واللوحات ورحم الأنثى المقدس”دنيا علي الحسني / العراق

عندما تنظر إلى رسوم الفنان "ليوناردو دافنشي"، تظن أنها مجرد لوحات رسمت بيد رسام جامح،ولكن يجب أن تنظر مرتين لأنها ليست مجرد لوحات بل هي رسائل ومعتقدات باطنية.

أكمل القراءة »

صدور رواية “زقاق الجمجم” للكاتب العراقي بيات مرعي

يقدم الروائي العراقي بيات مرعي في روايته "زقاق الجمجم" مجموعة من الأحداث التي يسترجعها عبر ذاكرته، وتدور في بيئة شعبية بسيطة تمتاز بواقعية شخصياتها، وبعلاقاتها الإنسانية الدافئة التي لم تعد موجودة في الوقت الحاضر.

أكمل القراءة »

“لماذا نكتب ؟”نورالدين التيجاني الادريسي/المغرب

فالكاتب يبقى أسيرا لتطلعاته في جدلية دائمة مع انشغالاته اليومية ما بين الرمزي وما بين الطبيعي والغريزي ومعيشه اليومي ، فالتطلعات تحتم عليه أن يجد أجوبة لها، هل هو محترف للكتابة ؟ وبالتالي يصبح كاتبا تحت الطلب ويخضع لمعادلة العرض والطلب عدائيا مع المختلفين الرافضين لمنطقه التكسبي ، أم هو عاشقا للكتابة ؟ وبالتالي يصبح كاتبا حرا وحقيقيا مبدعا مكتويا بنيران الحرف مستعدا للتصدي والمواجهة معلنا تمرده على الأنماط الاستهلاكية الرائجة

أكمل القراءة »

“ابْتِهالاتٌ مَطَرِيَّةٌ”سعيد طلحا/فرنسا

يَا مطرْ يا لَوْنَ الحُزْنِ ورَعْشَةَ الأملْ يا انْبِعاثَ الأَشجارِ مِنْ وَطَنِ الطُّفولَةِ يا أُنشودةً سَكْرَى بشَوْقِ أحلامٍ تُغازِلُ القمرْ أنا اليومَ حزينْ نَشْوانٌ و حزينْ

أكمل القراءة »

“حبيبتي السوداء”أسامة حمدوش/المغرب

أجلس في المقهى أنا وظلي أرتشف قهوتي وأسمع أنين أوجاعها دعيني حبيبتي أخونك مع فنجان القهوة فنحن رفيقان شقيقان، يا حبيبتي عرفتها منذ حليب الطفولة على مهلي أجالس قهوتى كعاشق ولهان هي حبيبتي ورفيقة دربي ومؤنستي في الفرحة والأحزان

أكمل القراءة »

“كتاب {القلم العاشق في الزمن المحترق}/أنيس ميرو / العراق

الدراسات المهمة القيمة تسلط الضوء على تجليات الفكر والجمال والإنسانية والواقع المنظور والملموس والإبداع .. إشكالية النقد الأدبي ما زالت قائمة منذ ولادتها وصولًا إلى الجيل الجديد من النقَّاد، ثم أخذَتْ هذه الرؤية المنهجية تتطوَّر بفضل التأثُّر المباشر بالمناهج والنظريات النقدية الغربية كالبنيوية، والسيميائية،

أكمل القراءة »
التخطي إلى شريط الأدوات